الجفاف وتعويض الفلاحين ملفات على طاولة البرلمان

 

 

تستعد لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني، لمسائلة وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني، الثلاثاء المقبل حول البدائل والخطط المقدمة لانقاذ الموسم الفلاحي وتعويض الفلاحين المتضررين نتيجة الجفاف.

ويؤكد رئيس لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني علي بن سبقاق في تصريح ل:" ايكو الجيريا" أن وضعية الفلاحين باتت اليوم مقلقة نتيجة الجفاف وتأثر المحاصيل الزراعية بالتغيرات المناخية الاخيرة، خاصة شعبة الحبوب بالهضاب العليا والمناطق الوسطى، الأمر الذي يتطلب تدخل الحكومة للحفاظ على هذه الشبعة وتعويض خسائر الفلاحين. 

واشار المتحدث أن اللجنة البرلمانية  سوف تستمع يوم الثلاثاء الى وزير الفلاحة بخصوص الحلول والبدائل المقترحة من قبل مصالحه للحفاظ على شعبة الحبوب خاصة بعد موسم رابع من الجفاف وصعوبة تسديد القروض البنكية المتراكمة منذ سنوات فضلا عن غياب التأمين لاسيما وان الامطار الاخيرة المتساقطة في غير موسمها قد أثرت على المحاصيل الزراعية.

 ويؤكد بن سبقاق، أن شعبة الحبوب بحاجة لبرنامج متكامل للسقي لتفادي ضياع مياه الأمطار واستعمالها في السقي التكميلي، مشيرا أن ولايات الجنوب تمكنت من تحقيق الاستثناء هذه المرة، خاصة أنها تعتمد على تقنية الري المحوري والابار العميقة في السقي عكس الولايات الشمالية التي تعتمد اغلبها على مياه الامطار.

 

Add new comment