نوفونورديسك تباشر إنتاج الأنسولين في وحدة بوفاريك بالجزائر

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، يوم الاثنين، على تدشين وحدة تركيب أقلام الأنسولين التابعة للمخبر الصيدلاني "نوفونورديسك" ببوفاريك ولاية البليدة.

وكان مصنع "نوفونورديسك" أوّل محطة في إطار زيارة وزير الصناعة الصيدلانية التي وقف خلالها على عدد من المؤسسات الصيدلانية رفقة والي البليدة أحمد معبد، منها -معاينة مؤسسة "إكسبانسيماد" المتخصصة في ‏إنتاج شرائح اختبار قياس نسبة السكر في الدم بنمط تصنيع كامل انطلاقا من مواد أولية وكذا شركة "تابوك لإنتاج المواد الصيدلانية وتطويرها، بالإضافة إلى وحدة التوزيع التابعة للمجمع العمومي "صيدال" بالولاية.

وتضم وحدة إنتاج الأنسولين التي تعد الثانية من نوعها في الجزائر بعد وحدة تيزي وزو، خط تركيب وخطين للتعبئة، بقدرة إنتاجية إجمالية تقدر بـ 50 مليون قلم سنويا من نوع "فيكتوزا" و"فليكسن" و"لفمير" و"نوفورابيد" و"فليكس بان" و"نوفوميكس" NovoMix®FlexPen® NovoRapid® Levemir® Flexen® Victoza.

ويتمتع مخبر "نونوفورديسك" بخبرة في إنتاج أقلام الأنسولين المعبأة مسبقا (Flexpen) وكذا تركيبها وتغليفها آليًا بنمط كامل وفقا لمعايير "إيزو"، حيث تطمح الوحدة المدشنة إلى تصدير المنتجات من الجزائر نحو أسواق أوروبية وافريقية وشرط أوسطية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي حيث تجري عملية المصادقة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية(EMA)، مما سيسمح بالانطلاق في عملية التصدير والانفتاح نحو الخارج وفقا لإستراتيجية وزارة الصناعة الصيدلانية والسلطات العليا للبلاد.

ويعتبر دخول وحدة بوفاريك لإنتاج الأنسولين خطوة هامة في الصناعة الصيدلانية المحلية والاقتصاد الوطني، حيث من شأنها تقليص فاتورة الاستيراد وتحقيق قيمة مضافة فعلية في الاقتصاد الوطني، خاصة إذا علمنا أنّ الجزائر تخصص سنويا 400 مليون أورو لاستيراد الأنسولين وأنّ الشركة الدنماركية "نوفونورديسك" تغطي 50 بالمائة من الاحتياجات العالمية في هذا المجال.

وبالإضافة إلى النشاط الإنتاجي تقوم شركة "نوفونورديسك" بالاستيراد والتوزيع بالجملة والترويج الطبي وإنتاج الأشكال الجافة للأدوية والأبحاث والتجارب العيادية والتصدير.
 

Add new comment