أكثر من 135 مشروع جديد لإنتاج الأدوية تنتظر الانطلاق في السنة الجارية

ينتظر أكثر من 135 مشروع استثماري خاص في مجال انتاج الادوية الموافقة لنهائية من قبل الجهات الوصية للانطلاق في العمل خلال العام الجاري، بعد الحصول على الاعتماد المؤقت من قبل وزارة الصحة.

وتضاف هذه المشاريع إلى 90 وحدة إنتاجية تنشط على مستوى الوطن في مناطق مختلفة تغطي حوالي 55 بالمائة من الاحتياجات الوطنية في مجال الدواء.

وعبّر عدد من أصحاب هذه الاستثمارات الجديدة عن أملهم في أن ترى مشاريعهم النور، خاصة بعد استحداث ولأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة وزارة منتدبة مكلفة بالصناعة الصيدلانية، خطوة وصفوها بالإيجابية والجيدة للمضي قدما بالصناعة الوطنية، وتحقيق الاكتفاء في مجال التموين بالأدوية.

وحسب مصادر من وزارة الصحة، فإن هذه المشاريع تتعلق بإنتاج أدوية لعلاج الأورام السرطانية وكذا الادوية والمبتكرة والأدوية البيوتكنولوجية.

وتفاءل الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة باستحداث وزارة الصناعة الصيدلانية، حيث قال رئيس الاتحاد عبد الواحد كرار أنّ مشكل الصناعة الصيدلانية يكمن في حصرها في وزارة الصحة رغم انها تتعلق بثلاثة قطاعات هامة هي الصناعة والمالية والضمان الاجتماعي وهو ما كبح تقدمها لسنوات مضت وحال دون تطورها بالشكل الذي كان مرغوبا ومخططا له.

وقال كرار أن تخصيص وزارة للصناعة الصيدلانية في النظام الحكومي يؤكد بأن الحكومة تعتبر هذه الصناعة قطاعا استثماريا استراتيجيا وهو مؤشر ايجابي.

Add new comment