×

Error message

User warning: The following module is missing from the file system: print. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1156 of /home/ecoalger/public_html/includes/bootstrap.inc).

مشروع بيجو قائم و سيتجسد قبل نهاية السنة

سينطلق مشروع بيجو لتركيب السيارات بوهران في مرحلة اللبتجسيد خلال اشهر قليلة ،بعد استكمال كافة الترتيبات ،بما في ذلك التعةيض الخاص بالمنزارعين،حسب ما اشار اليه ،كيمار كرستوف، مدير بيجو بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، خلال ندوة صحافية عقدها بواد السمار.

و أوضح نفس المسؤول أن بيجو وجدت كل الدعم من السلطات العمومية و ان مشروعها يسير وفق ما تم التخطيط له ،و هو ما سيسمح بتجسيد المشروع خلال اشهر قليلة و بالتالي الشروع في تركيب السيارات 

و اكد نفس المسؤول ان  انواع السيارات التي سيتم تصنيعها ستكون المفضلة لدى الزبائن، وذلك من أجل استقطاب أكثر عدد من الزبائن خلال المرحلة المقبلة،مضيفا انه تم ايجار مساحات خاصة بمحاذاة منشـة التركيب ،لتجميع الهياكل 

في نفس السياق،كشف جان كريستوف كويمار  أن 19 فلاحا  استفادوا من التعويضات في وهران، ما عدا فلاح واحد هو «الحاج لزهاري» الذي احتج على انشاء مركببيجو بالمساحة

جدير بالاشارة ان قيمة الاستثمار يقدر بنحو 100 مليون أورو،على اساس قاعدة 51 و 49 في المائة ،

ذكر أن  الوزير الاول عبد المالك سلال أكد في أفريل 2017 بأن المشروع سينجز خلال السنة الجارية،وقد وقعت العلامة الفرنسية عقدا لانجاز المصنع ، على هامش الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري الجزائري الفرنسي، في إطار مؤسسة مختلطة جزائرية فرنسية، تضم مجموعة "بيجو سيتروان" و شركة التجهيزات الميكانياكية لقسنطينة "بي.أم.أو" PMO العمومية وشركة "كوندور" Condor التابعة للقطاع الخاص ومستثمر خاص في الأدوية بروديفال.Prodiphal

ويتيح تجسيد مشروع تركيب السيارات للشركة الفرنسية “بيجو”، تركيب ثلاثة نماذج أساسية “بيجو 208” و”بيجو 301” وسيتروان “سي اليزي” في مرحلة أولى بنسبة إدماج متدرجة، مع تطوير شبكة مناولة مشتركة جزائرية فرنسية، تساهم فيها شركات فرنسية تابعة لمجموعة “بيجو” مثل فوريسيا” و”فاليو”، مما يسمح برفع نسبة الإدماج محليا وإعطاء طابع صناعي للمشروع، حيث يرتقب أن تقيم هذه الشركات اتفاقيات شراكة للمناولة مع شركاء جزائريين.  ويضمن الشركاء الجزائريين شركة التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية “بي.أم.أو” الكائن مقرها بقسنطينة بنسبة 20 في المائة ومجمع “كوندور” بنسبة 15.5 في المائة والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية “بروديفال” بنسبة 15.5 في المائة، تهيئة المناخ المناسب لتطوير مجالات المناولة والاستفادة من تحويل التكنولوجية.

 وقد وقّع الشركاء بروتوكول اتفاق في نوفمبر 2015 أدرج أهم الجوانب المتصلة بالمشروع، حيث يتضمّن المشروع الصناعي تركيبا بنسبة إدماج واسعة تصل إلى 40 في المائة، ثلاثة نماذج هي بيجو 301 و208، فضلا عن سيتروان سي إليزي، على أن تتوسع تدريجيا نسبة الإدماج إلى حدود 50 و60 في المائة، مع متوسط إنتاج يقدّر بـ75 ألف وحدة، يرتفع إلى 120 ألف وحدة. وقد التزم الجانب الفرنسي بضمان توفير شركات مناولة فرنسية لدعم نسبة الإدماج وتوسيع دائرة نشاط المناولة في صناعة السيارات في الجزائر، سواء بصيغة الشراكة أو نظام التوكيل.  و كان مرتقبا ان يتم توقيع الاتفاق من قبل مانويل فالس في 2016 بالجزائر لكنه تاخر تجسيده بقرار من الطرف الجزائري.مع مطالب جزائرية بشان الادماج و التكوين و نقل التكنولوجيا

و يتسم الوعاء العقاري المخصص للمشروع بموقعه  الهام. حيث يبعد عن الطريق السيار شرق غرب بحوالي 1.5 كلم، ويعبر قربها خط السكة الحديدية، كما تبعد بحوالي ثلاث كيلومترات عن المحول المؤدي إلى الطريق الإجتنابي الخامس الذي يربط الطريق السيار بميناء وهران، على مسافة تقارب 13 كيلومتر. كما تقع الأرضية أسفل محطة تطهير المياه المستعملة للكرمة. و يرتقب ان يضمن المصنع انتاج 75 ألف وحدة سنويا.

Add new comment