مسؤولة ببنك الفلاحة التنمية والريفية: هذه خطة وارقام ومنتجات الصيرفة الاسلامية الجديدة للفلاحين

كشفت المكلفة بالاتصال على مستوى بنك الفلاحة والتنمية الريفية كنزة لربص عن التحضير لفتح 10 شبابيك جديدة للصيرفة الاسلامية بـ 10 ولايات مستحدثة وفق التقسيم الاداري الجديد، وإطلاق حزمة من الخدمات تتضمن 3 منتجات جديدة على الاقل للصيرفة الاسلامية وفق صيغة الإيجارة قريبا.

وقالت لربص في تصريح ل"إيكو ألجيريا" ان عدد الشبابيك بوكالات الصيرفة الاسلامية اليوم يناهز 35 شباك تم فتحها في ظرف قياسي، حيث ان تاريخ اعتماد الصيرفة الاسلامية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية كان بتاريخ 3 ماي المنصرم بولاية البليدة، اذ تحظى هذه الخدمات اليوم بطلب واسع من طرف الزبائن ممثلين في الفلاحين بالدرجة الأولى،  في حين أعلنت ان 10 شبابيك جديدة يرتقب أن تفتح أبوابها للزبائن ب10 وكالات على مستوى 10 ولايات مستحدثة وفق التعديل الاداري الجديد، حيث يسعى البنك لتعميم الخدمات الاسلامية المطابقة للشريعة بالسرعة القصوى خاصة وانها تحظى بطلب عال من طرف الزبائن.

وشددت المتحدثة على انه يتم مراعاة فصل الاموال الكلاسيكية المعتمدة على الفوائد عن الاموال الموجهة للصيرفة الاسلامية على مستوى الوكالات، عبر تكوين الاطارات وتدريبهم وعزل الاموال قدر المستطاع وتوفير كافة الضمانات والامكانيات لذلك.

واعتبرت كنزة لربص ان عدد المنتجات اليوم يعادل 14 منتجا إلا انه سيتم قريبا إطلاق 3 منتجات جديدة على الاقل حصدت موافقة وتأشيرة المجلس الاسلامي الأعلى ويتعلق الامر بمنتجات تمويل وفق صيغة الايجارة لاول مرة بعد ان كانت بقية المنتجات لحد اليوم تعتمد على صيغة المرابحة، وتضاف هذه المنتجات لصيغ الادخار المختلفة المعتمدة بالبنك والتي تشمل حتى "الأشبال" وهو منتج ادخار للاطفال مقترح على الاولياء.

وبلغة الارقام تؤكد المتحدثة أن بنك الفلاحة والتنمية الريفية يستحوذ على 20 بالمائة من ادخار البنوك العمومية الستة في مجال الصيرفة الاسلامية لسنة 2021، مع العلم أن البنوك العمومية تستحوذ على 80 بالمائة من التمويلات المتواجدة بالسوق المالية في الجزائر، وبالتالي فقد حصد البنك نسبة إقبال واسعة حسبها للزبائن.

 وتتمثل منتجات بنك الفلاحة والتنمية الريفية الحالية في 14 منتجا، مقسما عبر فئتين، تخص الاولى منتجات الادخار واستثمار الاموال عبر حساب الصك الاسلامي "استثماري"، والحساب الجاري الاسلامي ودفتر الادخار الاسلامي والاستثماري فلاح وكذا دفتر الادخار اشبال.

اما الفئة الثانية فتتعلق بمنتجات التمويل على غرار مرابحة معدات دارجة ومرابحة تصدير ومرابحة اشغال ومرابحة غلتي ومرابحة مواد اولية و مرابحة انتاج فلاحي و مرابحة تجهيزات مهنية ومرابحة صفقات عمومية.

Add new comment