جمعية المصدرين: صادرات كوسيدار ومؤسسات ناشئة ستضخ أزيد من ملياري دولار في الخزينة

 

دعت الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، لإدراج عائدات تصدير قطاع الخدمات ضمن قائمة صادرات الجزائر خارج المحروقات لسنة 2023.

 وضربت الجمعية مثالا بما تقدمه الشركة العمومية "كوسيدار" المختصة في مجال البناء والانشاءات وكذلك المؤسسة الناشئة  "يسير"، وغيرها من المتعاملين العموميين أو الخواص، وهو ما سيرفع رقم أعمال التصدير خارج المحروقات بأزيد من ملياري دولار.

وتوقعت الجمعية على لسان نائبها علي باي ناصري، أن تعرف عائدات الجزائر خارج المحروقات ارتفاعا نهاية سنة 2023 بقيمة قد تتجاوز 11 مليار دولار، أي تضاعف عائدات سنة 2020  خمس مرات، وذلك في حال تم إدراج صادرات قطاع الخدمات ضمن أرباح التصدير خارج النفط والغاز.

وقال باي ناصري في تصريح ل:" ايكو الجيريا" إن السوق الافريقية باتت تستقطب عددا كبيرا من المستثمرين الجزائريين، خاصة في ظل فتح معارض جزائرية دائمة للمنتجات الوطنية في العواصم الافريقية، كما أن قرار فتح فرعين للبنوك الجزائرية بدولتي موريتانيا والسنغال سيساهم في تحسين حصيلة الصادرات نحو افريقيا التي ينتظر ان تعرف هي الاخرى ارتفاعا إلى قيمة تتجاوز 800 مليون دولار مع نهاية سنة 2025.

وفي السياق، يرى ناصري أن حصيلة صادرات الجزائر خارج المحروقات عرفت تحسنا خلال أخر سنتين، و تضاعفت هذه الأخيرة بناءا على أرقام ومعطيات رسمية 5 مرات مقارنة بتلك المسجلة خلال سنة 2020، وذلك راجع_ حسبه_ الى جهود الدولة في دعم الصادرات  وكذلك توصيات الرئيس بضرورة التخلص من الاقتصاد المبني على الريع البترولي.

Add new comment