الجزائر تستقبل 800 ألف جرعة لقاح ضد الأنفلونزا من أصل 2 مليون جرعة

استقبلت الجزائر منذ أياّم 800 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية ضمن طلبية إجمالية ناهزت 2 مليون جرعة، وفق ما أكده مدير معهد باستور الجزائر فوزي درار.

ويعكف المعهد حاليا على مراقبة العينات الأولى قبل الإفراج عنها وتوزيعها على المؤسسات الصحية الجوارية المعنية بالتلقيح وكذا صيدليات الوطن لإطلاق الحملة الوطنية المرتقبة بين 22 و23 نوفمبر الجاري.

ورفعت الجزائر حصة اللّقاحات المستوردة هذا الموسم مقارنة بالسنة الماضية أين تم استيراد 1.8 مليون جرعة، 50 ألف منها انتهى صلاحيتها دون استعمالها.

وأشار درار أنّ التوصيات العالمية لمنظمة الصّحة العالمية تشير إلى ضرورة تلقيح 70 بالمائة من السّكان، غير أنّ النسب الحالية تشير إلى تلقيح 35 بالمائة فقط، وهو معدل أقل بكثير من المطلوب من أجل تعزيز حماية المواطنين من هذا الفيروس المتحوّر سنويا والذي يتسبب في أكثر من 650 ألف وفاة عالميا.

وبرّر فوزي درار تأخر انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس بإتباع توصيات منظمة الصحة العالمية التي دعت إلى التريث قليلا في ظل عدم برودة الطقس لأن مدة فعالية التلقيح هي 5 أشهر وبالتالي مع امتداد فصل الحرارة وتأخّر حلول فصل الشتاء التلقيح سيسمح بإعطاء أكثر نجاعة للعملية وسيبقى فعالا إلى غاية شهر ماي.

Add new comment