الإفراج عن 92 برنامج تكميلي لاستيراد الأدوية

أفرجت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن 92 برنامج استيراد تكميلي للأدوية، وذلك في إطار الإجراءات التي باشرتها من أجل تجنب تسجيل أي ندرة لاحقا في مجال تموين السوق الوطنية بالمواد الصيدلانية.

وأكد مسعود بلعمبري رئيس نقابة الصيادلة الخواص وعضو اللجنة الوطنية لمراقبة ومتابعة الأدوية أن إمضاء الوزارة لهذه البرامج التكميلية يأتي بعد تجميد دام 3 سنوات كاملة، موضحا بأن البرامج التكميلية لاستيراد بعض الأدوية والمواد الأولية التي تدخل في تركيب الأدوية تكتسي أهمية بالغة في الحفاظ على المخزون الدوائي الوطني.

وتوقع بلعمبري استمرار أزمة ندرة الأدوية  لوقت إضافي، حيث أن الأزمة، حسبه، ليست وليدة اليوم ولن تعرف نهايتها بين عشية وضحاها، رغم الجهود المبذولة والإرادة الواضحة، غير أنّ الاختلالات بين العرض والطلب حسبه تبقي السوق الوطنية مفتقدة لحوالي 50 دواء في مجالات مختلفة، بعد أن كانت في بداية الأزمة تناهز 250 دواء.

وأضاف بلعمبري "ما دامت الكميات الموجودة في السوق غير كافية ولا تلبي الحاجة العامة، فإن الأزمة ستستمر دوما"، واستبعد بلعمبري أن يكون الموزع وحده سببا في الأزمة الحالية بالنظر إلى وجود كثير من الأدوية المصنعة محليا في حالة ندرة.

وأكد بلعمبري أن اجتماعات خلية اليقظة لا تزال متواصلة بشكل أسبوعي  للنظر في مستجدات الأدوية المفقودة والعمل على الوصول لحلول ميدانية لها.

Add new comment