ترحيب جمعية وكلاء السيارات بدفتر الشروط الجديد

رحبت اليوم الاربعاء الجمعية الوطنية لوكلاء السياراتAC2A  في بيان وقعه رئيسها سفيان حسناوي بصدور دفتر الشروط المؤطر لنشاط تركيب السيارات و نشاط المتعاملين،و اعتبرت الجمعية في بيان لها أن هذا الدفتر يسمح  بضمان ترسيخ المقاربة الصناعية لقطاع السيارات ،كما قامت الجمعية بدعمها،و إعطاء الأولوية لها حسب تعبيرها .

و دعا بيان الجمعية  الى منح الأولوية لدعم شبكة المناولة مصحوبة بتحويل التكنولوجيا و سياسة تكوين متواصلة ،و ثمنت الجمعية بالخصوص دعم التطوير الصناعي لقطع الغيار و مكونات السيارات،فضلا عن منح الأولوية للصادرات،مضيفا أن التوجه القوي يضمن إشراك المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتامين ديمومة صناعتنا.

و شددت الجمعية على مواصلة دعم التنمية الصناعية للاقتصاد و ضمان الالتزام لدى السلطات العمومية لجعل هذه المرحلة الهامة محورا جديدا مؤسسا ل صناعة جزائرية .

و يأتي رد فعل الجمعية في أعقاب صدور دفتر الشروط الخاص بنشاط تركيب المركبات في الجريدة الرسمية ،حيث ينص دفتر الشروط في مادته الثالثة، يرخص ممارسـة نشـاط إنـتاج الــمركـبات وتركيبها لـلمتعامل الذيـن يتأسسون في شكل شركات تجـارية طبقـا للتشريـع المعمول بـه ويثبتون ثلاث سـنـوات خـبرة كـحـدّ أدنـى في مـجـال صـنـاعـة الـسـيارات و يحوزون اعتمادا نـــهـــائــيـــا كـــوكلاء سيارات يسلمه الوزير الـمكلف بالصناعة.و يشترط لممارسة النشاط الحصول على ترخيص من وزارة الصناعة وفقا للمادة 5 .

و يشترط توفير ملف كامل يتضمن بالخصوص طلب  الحصول عـلى الرخصة الـمـؤقتة مع توضيح أنواع الـمركبات التي سيتم إنتاجها   و دفـــتــر الأعــبــاء مـمـضــيــا بــالأحـــرف الأولى ومــؤرخــا ومـوقــعــا من قــبل الـشــخص الـــمـــؤهـل قـانــونـا يــتــضـــمن ملاحـــظــــة  "قـــرئ وصـــودق عـــلـــيه " فـي بـــطـــاقـــة الالـــتــزام الـمرفقة به  و قرار الـمجلس الوطني للاستثمار و تقديم نــســـخـــة من الــقـــانـــون الأســاسـي لــلـــشـــركـــة يبين  نشاط إنتاج الـمـركبات وتركيبها ومساهمة الصانع الشريك فــي رأسمال شركة إنتاج الـمركبات

 في نفس السياق،يتضمن الملف أيضا الــــتــــزام الــــصــــانع الــــشــــريك بــــعــــدم الــــلــــجــــوء إلى الـمنافسة وبدعم التصدير ،و الـتــزام الـصـــانع الــشـريك بــبـيـع نماذج الــتــجــمـيع ومنتجات أخـرى لشركة الـمشـروع بنفس "أسعار خروج الـمنتوج من الــمصنع" الـمطبقـة على وحداته ومصانعه وفروعه الخاصة.

 و تـسـلّم الـرخـصـة الــمـؤقـتـة من قـبل الـوزيـر الـمكلف بالـصناعة في أجل لا يتجاوز الخمسة عشر يوم عمل التي تلي تاريخ تسليم وصل الإيداع و تسري لمدة لا تتجاوز 24 شهرا ،و يستلزم  ممارسة النشاط  الفعلي الحصول على الترخيص النهائي الذي يسلم في ظرف لا يتعدى شهرا ابتداء من تاريخ ايداع ملف الاعتماد على مستوى وزارة الصناعة. و تمنح للمشاريع التي باشرت الإنتاج قبل نـشـر هـذا الــمـرسـوم أجل اثـني عـشر شـهـرا لـلـتـقـيد بالأحكام التي ينص عليها دفتر الشروط .

و ربط دفتر الشروط الاستفادة من المزايا بالاستثمار و بالنظام الجبائي التفضيلي المقرر بالنسبة للمجموعات الموجهة للصناعة التركيبية و تلك المسماة بنماذج التجميع "سيكادي"مرهونة لدى احترام  نسب الإدمــاج مـثــلــمــا يــنص عــلى ذلـك الــتـنــظــيم الـمعمول به ،و تـلتـزم شركـة الإنـتاج والـتركـيب بـتحـقيق إدمـاج بـنـسـبـة 15 في المائة  عـلى الأقل بــعـد الـسـنــة الـثـالـثـة من الــنــشــاط ابـتــداء مـن نـشــر دفــتــر الأعــبــاء  و بنسبة تتراوح من 40 في المائة  إلى 60 في المائة بعد السنة الخامسة .

معادلة نسبة الإدماج الجديدة

نسـبـة الإدماج = النـسـبة الــمـحلـيـة + نسـبـة تصـدير قطع الغيار + نسبة التشغيل في صناعة قطع الغيار.

و تــســاهم كل نــســبـة فـي صـيــغــة الحــسـاب فـي الـنــســبـة الــكـــلـــيـــة للإدمـــاج. ويـــجب ألاّ تـــفـــوق مـــســاهـــمـــة الـــنـــســـبــة الـــمــحــلــيـة 50 % من نــســبـــة الإدمــاج. أمــا نــسب تــصــديــر قطع الغيـار والتشغيل فـيمثلان نسبة 50 % الـمـتبقيـة، عـلـمــــا بـأن نـسبـــة الـتـشغـيــل فـــي قـطــع الغـيـــار تحــدد ب.% 12,5

 

Add new comment