المنتجون المحليون يرفعون حجم انتاجهم للكمامات

رفع المتعاملون الوطنيون الناشطون في إنتاج الكمامات والألبسة الواقية والمطهرات طاقتهم الانتاجية، لمواجهة مستجدات فيروس كورونا وتوفير حماية أكبر للمواطنين والمرضى والمهنيين في الصحة والصيدلة.

وتتوفر الجزائر على 5 منتجين للكمامات والألبسة الواقية، غير أن وزارة الصحة والتجارة لا تستبعدان اللجوء الى الاستيراد، اذا ما سجل عجز في تلبية الحاجيات الوطنية، وتدعمت الصناعة الوطنية بانضمام منتجين اثنين في مجال المطهرات الكحولية بعد الاقبال الرهيب المسجل على هذا المنتج في الاونة الاخيرة والمضاربة التي طالته.

ويرى مسعود بلعمبري رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص أنّ باب الاستيراد يبقى مفتوحا لاستيراد الكمامات قريبا جدا، خاصة وأن الصيادلة يواجهون صعوبات في الحصول عليها، رغم منع تصدير هذه المادة وتسهيل حصول المصنعين على المادة الاولية التي كانت عالقة بالموانئ.

وحسب بلعمبري، فإن الاستيراد سيكون من دول قريبة من الجزائر قصد السرعة في توفيرها وربح الوقت في ظل ارتفاع الطلب العالمي على هذه المادة.

ودعا المنتجون والصيادلة، خلال اجتماع لهم بوزير التجارة، الى فرض صرامة اكبر في تسويق المطهرات والكمامات قصد تسقيف الاسعار والتحكم فيها مع التخلص من الدخلاء في سوق الجملة، مطالبين بإبقائها ضمن قطاع الصيدلة للقضاء على المضاربة والندرة، بعد ان باتت تباع على الارصفة والمتاجر، ما يطرح بشدة مسالة الجودة والامان في ظل الاسعار الخيالية.

Add new comment